البرنامج الترفيهي التطبيقي لذوي الاحتياجات الخاصة.. 1430




تاريخ إقامة البرنامج :19/4/1430هـ.

       تم بالتاريخ الموضح أعلاه إقامة برنامج ترفيهي تطبيقي لذوي الاحتياجات الخاصة بالثانوية الثانية بجدة, وقد نبعت الفكرة من الإيمان بأهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع لما لذلك من مردود إيجابي على أفراد المجتمع من العاديين أو ذوي الإعاقة, ولما كانت المدرسة هي أحد أهم المؤسسات الاجتماعية التربوية, فقد رأت المدرسة أنه من المفيد دعوة بعضٍ من ذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد فقرات ترفيهية توجد من خلالها فرصة للتفاعل الإيجابي المباشر بين طالبات المدرسة وبين فئات ذوي الإعاقة.

وقد تم اختيار مركز إيثار للرعاية النهارية لدعوة عدد من طالباته لحضور البرنامج.

نبذه مختصرة عن مركز إيثار/

هو أحد مراكز الرعاية النهارية بجدة التي تقدم خدمات تدريبية وتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة.
( من ذوي التأخر العقلي البسيط, والمتوسط والشديد,والعميق)
والتوحد بدرجة بسيطة ومتوسطة وشديدة.
وذوي الإعاقة الحركية.
ابتداءً من التدخل المبكر وحتى مرحلة التأهيل المهني.

المشرفات على التنسيق للبرنامج وتنفيذه:

 من منسوبات الثانوية الثانية:

- فكرة وإشراف: معلمة الأحياء / صفية أحمد العمري.
- إشراف: معلمة الأحياء/          مريم حربي
                                   مريم الحارثي      - إشراف: معلمة الأحياء/
إعداد وتقديم فقرات البرنامج : طالبات الصف الثاني والثالث علمي.
تحت رعاية مديرة المدرسة : نوير المديفر
من منسوبات مركز إيثار للرعاية النهارية/

صاحبة ومديرة المركز/ أ. منى معن محمود.
المشرفة التعليمية/ أ.نجوى عبد السميع.
الأخصائية النفسية/ فائزة العمري.
المعلمات: - سميحة الشاعر
              - دلال الصومالي
              - هند عسيري.


 أهداف البرنامج/

 - تحقيق مبدأ الدمج الاجتماعي لذوي الحاجات الخاصة مع العاديين  .
- الإسهام في تحقيق الوعي الاجتماعي بذوي الاحتياجات الخاصة.
- إشعار طالبات المرحلة الثانوية بواجبهم الاجتماعي نحو إخوتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.
           - تعريف طالبات الصف الثاني علمي  على بعض فئات ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي المتلازمات " مثل متلازمة  داون"  كجانب تطبيقي لمنهج مادة الأحياء والذي يتضمن دراسة الإعاقات الناتجة عن الخلل في الكروموزمات. 

مكان إقامة البرنامج/
مسرح الثانوية الثانية بجدة.


فقرات البرنامج/

نظمت المدرسة بإشراف معلمات الأحياء, وطالبات الصف الثاني والثالث برنامجاً منظماً هادفاً ذو فقرات متنوعة ترفيهية , واجتماعية ابتداءً من الساعة الـ9:30 وحتى 11:30 صباحاً
 وقد كانت الفقرات كما يلي:القران الكريم- نشيد ترحيبي – مشاهد هادفه-مسابقات والعاب- تكريم المعلمات المشرفات.

كما قدمت المدرسة عدداً من الهدايا لذوات الاحتياجات الخاصة المدعوات.



الخطوات المتبعة لتنفيذ البرنامج:
                                                                                           
1- تم اختيار مركز إيثار للرعاية النهارية بجدة من قبل المعلمات المشرفات وذلك للأسباب التالية:
          - نظراً لوجود فئات متنوعة من ذوي الاحتياجات الخاصة  حسب المعلومات الأولية التي حصلت عليها المعلمات المشرفات.
        - نظراً لما عرف عن المركز من التعاون مع مختلف الجهات التي تسهم في دمج أبنائه وبناته من ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة الاجتماعية كجزء من أهداف المركز في زيادة الوعي بدور المجتمع نحو ذوي الاحتياجات الخاصة, وإتاحة الفرصة لأبنائه للتكيف مع الحياة الاجتماعية الواقعية.
2- التواصل مع المركز من خلال إدارة المركز للحصول على منشورات توضح خدمات المركز والفئات التي يخدمها.
3- إرسال خطاب للمركز يوضح أهداف البرنامج , وفقراته, والموعد , وعدد الحالات التي يمكن استقبالها.
4- الحصول على موافقة من المركز.
5- تمّ الإعداد للبرنامج بالتعاون بين الطالبات والمعلمات المشرفات.


مدى تعاون المركز مع المدرسة في إنجاح البرنامج:

أبدت إدارة المركز تعاوناً فعالاً, ومرونة كبيرة من حيث سرعة الرد, واختيار الحالات التي سيقوم المركز بإرسالها للمدرسة, والالتزام بالمواعيد المحددة من حيث تاريخ ووقت البرنامج, وإرسال عدد مناسب من المشرفات برفقة الطالبات..
مما أسهم بفاعلية في تحقيق البرنامج لأهدافه.


الفئات التي حضرت البرنامج/

العدد: 14 حالة.
الفتيات من عمر 9 سنوات وحتى عمر 25 سنة.
فئات الإعاقة :
                 - 4 حالات متلازمة داون.
                -  حالة متلازمة برادر ويلي.
- 6 حالات تأخر عقلي بسيط ومتوسط الناتج عن ضمور في خلايا المخ.
- حالتين شلل في الأطراف السفلية " شلل دماغي, واستسقاء في الدماغ"
- حالة إعاقة سمعية مع تأخر عقلي بسيط.


مدى تحقيق البرنامج للأهداف المرجوة/

من خلال البرنامج تم تحقيق الأهداف المرجوة وقد اتضح ذلك من
حيث لوحظت السعادة الكبيرة على الفتيات من ذوات الاحتياجات الخاصة, وشاع جو كبير من الألفة والتفاعل الإيجابي بين طالبات ومعلمات المدرسة من جهة وبين الفتيات من ذوات الاحتياجات الخاصة من جهة ثانية.
وقد كانت طالبات المدرسة مبادرات بدرجة ممتازة في تقديم الخدمات وعرض الفقرات بشكل مميز مما يعبر عن وعيهنّ بحق أخواتهنّ من ذوات الاحتياجات الخاصة في الحصول على الاهتمام والتقدير والتعامل الإنساني الراقي بعيداً عن نظرات الشفقة .

كما أنّ الطالبات من المعدات وغير المعدات للفقرات أبدين رغبة قوية في تكرار دعوة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الأعوام القادمة.

كما أشارت المعلمات المشرفات على الفتيات المدعوات من ذوات الاحتياجات الخاصة أن البرنامج تميز بميزة هامة وهي التعامل المباشر بين الطالبات من جهة والمدعوات من المركز من جهة أخرى مما له أثر كبير على نفوس فتيات المركز من حيث إشعارهنّ بالقبول الاجتماعي من فتيات يقاربنهنّ في العمر.

إضافة لتعرف الطالبات على بعض حالات الإعاقة على ارض الواقع.



















هناك تعليق واحد

  1. وردية الاحلام15 أبريل 2013 في 3:47 م

    برناج جدا رائع جزاكم الله كل خير وجعلة في ميزان حسناتكم

    ردحذف

نسعد بمشاركتكم

مدونة الثانوية الثانية © 2014

يتم التشغيل بواسطة Blogger.